نظرية الصا رع
نظرية الصا رع
3 نظرية الصا رع:
في نظرية ماركس، نجد التغير الاقتصادي وحده يحدث وينتج التغي ا رت الأخرى من خلال ميكانيزم
للص ا رع المكثف بين الجماعات الاجتماعية والأج ا زء المختلفة من النسق الاجتماعي، ولقد اقترح علماء
النظرية الاجتماعية حديثا، أن الص ا رع بمضمونه الواسع، يجب أن يكون سبب التغير الاجتماعي.
والبرهنة و ا رء ذلك تكون: لو أنه يوجد إجماع في المجتمع، ولو أن القطاعات المختلفة للمجتمع كانت
37 Appeibaum. R.P.:Theories of social change. Rand Me Nally College Pnb. Cpmp. U.S.A 1970 pp.121-122
38 Percy. Cegen, op.cit p.226
-25-
متكاملة، تكون الحاجة ضيئلة للتغير، وبالتالي يجب أن يحدث التغير نتيجة لص ا رع بين الجماعات
الاجتماعية، أو بين الأج ا زء المختلفة للنسق الاجتماعي.
ويرى "ويلبرت مور" أن نظرية الص ا رع محاولة بديلة للوظيفية خاصة عند داهر ندورف ويرى أنها
لا تمثل بناء متكاملا بقدر ما يبدو كتغير في عملية التركيز "من التكامل الاجتماعي إلى التناظر" وهو
بهذا يضيف القليل إلى المتغير الخاص بإدارة التوتر في النظريات الوظيفية 39 .
ومن الواضح أن التأكيد بأن الص ا رع شرط ضروري للتغير من النادر رفضها، حيث لا يوجد مجتمع،
متغير أو غير متغير، ليس فيه ص ا رع في بعض الأنواع الأخرى، وكذلك من الواضح أنه لا يوجد حالة
للتغير الاجتماعي لا تكون مصاحبة مع الص ا رع في بعض الطرق الأخرى. والنظرية يمكن أن تقرر أن
أي تكثيف للص ا رع يعتبر ضرورياً لحدوث التغير الاجتماعي، ولتوضيح ذلك يجب التمييز بين لفظ
"ص ا رع conflict " ولفظ "نضال struggle " ويوجد الص ا رع الاجتماعي عندما تظهر الأهداف لجماعة
واحدة والسعي و ا رء تحقيقها بطريقة ما تماثل تلك الأهداف لجماعة أخرى لا يمكن أن تكون محققة، بينما
يظهر النضال عندما يأخذ الفعل أصل الص ا رع بواسطة استخدام القوة عن طريق جماعة أخرى أو عن
طريق تجاهل جماعة أخرى في موقف الص ا رع.
وقد يكون الص ا رع غير كافٍ لتقديم التغير في ظروف كثيرة، وقد لا يكون ضروريا في بعضها، ولكن
شدة الص ا رع هي نفسها واحدة من منتجات كثيرة لأنماط متعددة من التغير الاجتماعي. ومن الناحية
الأمبريقية يكون ربط الص ا رع مع التغير، غالبا ما يدفع علماء الاجتماع للقول إن الص ا رع يكون سبب اً
أساسي اً للتغير. وفي المجتمع الذي لديه مجموعة محددة من خلال التصنيع المخطط يمكن أن يساهم
الص ا رع في العمليات: فالمنافسة من أجل النفوذ والقوة بين الدول، وحتى بين أج ا زء الدولة الواحدة ربما
ينشط التغير الاجتماعي. ولكن نفس هذه الأشكال الخاصة بالص ا رع ربما أيضا تمنع التغير الاجتماعي.
ومما يثير الانتباه في نظرية الص ا رع للتغير الاجتماعي أن الص ا رع يعني ثورة كالتغير ال ا رديكالي
والكلي في البناء الاجتماعي، فالثو ا رت تحدث فعلا أقل مما يتوقع، وكثي ا ر ما لا تحدث النتيجة في
التغي ا رت التي كانوا يتوقعونها او تنب ؤ او بها مقدما بواسطة هؤلاء سواء كانوا مؤيدين أو خائفين من هذه
الثو ا رت، فالثو ا رت تثير القمع والثورة المضادة ولو أن الثورة المضادة حدثت تؤدي إلى مظاهر اللانظام
وتقل حالة الشرعية 40 .
وجاذبية نظرية الص ا رع تقدم جزئي اً إجابة بسيطة لمشاكل علم الاجتماع، ولكن يجب أن نؤكد أن
الص ا رع الاجتماعي غالبا ما يكون من نتاج التغير الاجتماعي أكثر من سبب له، كما يكون عموما عقبة
كبيرة لأنماط محددة من التغير الاجتماعي.
أضف تعليق