مصادر التغير الاجتماعي
مصادر التغير الاجتماعي:
هناك مصد ا رن للتغير هما:
1 المصدر الداخلي: أي أن يكون نتيجة لتفاعلات تتم ضمن الواقع الاجتماعي أو النسق
الاجتماعي، فتعمل على بلورة نوع من الوعي الداعي بل القابل للتغير، مثل الق ا ر ا رت الإدارية والتعليم،
والمشروعات الكبرى، وكذلك بعض الحركات الداعية للتجديد أو الإصلاح... إلخ.
2 المصدر الخارجي: الذي يأتي من خارج النسق الاجتماعي، نتيجة انفتاح المجتمع واتصاله
بغيره من المجتمعات الأخرى، وما ينتج عن ذلك من الاستي ا ردات والإعلام، أو تدخلات المنظمات
الدولية... إلخ . وسواء أكان المصدر من الداخل أم من الخارج، فإن ذلك يقوم على آليات محددة هي:
) أ( الاخت ا رع والاكتشاف: يبدو في ابتكار أشياء جديدة لم تكن موجودة من قبل، مثل اكتشاف
البترول، اولمخترعات كوسائل المواصلات والاتصالات ومختلف أنواع التكنولوجيا.
)ب ( الذكاء والبيئة الثقافية: حيث إن الاخت ا رع أو الاكتشاف، يتطلب مستوى مرتفعاً من الذكاء
والإبداع والمباد ا رت الواعية من الأشخاص والجماعات.
)ج( الانتشار: ويعني قبول الاكتشافات والتفاعل مع المخترعات والتجديدات ال وافدة من قبل أف ا رد
المجتمع، إلا أن الاخت ا رعات لن يكتب لها النجاح في أن تؤدي إلى عملية التغير حتى تعم وتنتشر لدى
أشخاص كثيرين، أي على نطاق واسع في المجتمع مثل انتشار الفضائيات والإنترنت وتوظيفها في خدمة
إحداث التغيير وتوجيهه 20 .
إن أول ما نفكر فيه فيما
أضف تعليق